کد مطلب:58470 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:252

غزوة السویق











ثمّ كانت غزوة السویق[1] ، وذلك أنّ أبا سفیان نذر أن لا یمسّ رأسه من جنابة حتّی یغزو محمّداً، فخرج فی مائة راكب من قریش لیبرّ یمینه، حتّی إذا كان علی برید من المدینة أتی بنی النضیر لیلاً، فضرب علی حییّ بن أخطب بابه، فأبی أن یفتح له، فانصرف عنه إلی سلاّم بن مشكم ـ وكان سیّد بنی النضیر ـ فاستأذن علیه فأذن له وسارّه، ثمّ خرج فی عقب لیلته حتّی أتی أصحابه، وبعث رجلاً من قریش إلی المدینة، فأتوا ناحیة یقال لها: العریض، فوجدوا رجلاً من الأنصار وحلیفاً له فقتلوهما، ثمّ انصرفوا ونذر

[صفحه 145]

بهم الناس.

فخرج رسول الله فی طلبهم حتّی بلغ قرقرة الكدر[2] فرجع وقد فاته أبو سفیان، ورأوا زاداً من أزواد القوم قد طرحوها یتخفّفون منها للنجاء، فقال المسلمون حین رجع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بهم: یارسول الله، أنطمع أن تكون لنا غزوة؟ فقال علیه السلام: «نعم»[3] .



صفحه 145.





    1. قال ابن هشام: وإنما سمیت غزوة السویق، فیما حدثنی أبو عبیدة: ان أكثر ما طرح القوم من أزوادهم السویق، فهجم المسلمون علی سویق كثیر.

      والسویق: هو ان تحمّص الحنطة أو الشعیر أو نحو ذلك، ثم تطحن، وقد تمزج باللبن والعسل والسمن وتُلث، وإلاّ فبالماء فقط.

    2. قرقرة الكدر: القرقرة الأرض الملساء، والكدر جمع أكدر من اللون، قال الواقدی: بناحیة المعدن قریبة من الأرحضیة بینها وبین المدینة ثمانیة برد. وقال غیره: ماء لبنی سلیم. «معجم البلدان 4: 441».
    3. انظر: المغازی للواقدی 1: 181، وسیرة ابن هشام 3: 47، والطبقات الكبری 2: 30.